بحث

سياسة الخصوصية

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان أفضل تجربة ممكنة. باستمرارك في التصفح فإنك توافق على سياسة الخصوصية و الشروط والأحكام.

العراق يشغّل مُجمّعاً لتصدير النفط إلى الأردن

author_304 18 ديسمبر 2021 919 مشاهدة
الاجتماع الأخير مع شركة الاستكشافات حدَّد 5 رقع تقع في الجهة الغربية. خ

تستعد محافظة الأنبار لتشغيل مجمع "T1" لتصدير النفط الخام إلى الأردن الشهر المقبل.

وقال مستشار المحافظة لشؤون الطاقة عزيز خلف الطرموز، بحسب الصحيفة الرسمية، إن "المجمع بدأ تشغيله منذ عام 1952، وأعيد تأهيله وصيانته بالتنسيق مع وزارة النفط في السنوات الأخيرة بعد تدميره بشكل كامل عام 2003".

وأضاف "المجمع سينقل النفط الخام إلى الأردن بحسب الاتفاق المبرم بين البلدين، بعد أن كان يُنقل من بيجي في محافظة صلاح الدين".

وبيَّن أنه "قريب من الحدود الأردنية مما سيسهل عملية النقل إضافة إلى ما كان يعانيه الأسطول من طول المسافة، فضلاً عن توفير فرص العمل لأبناء المحافظة، وإيقاف الهدر في المال العام"، منبهاً أنَّ "المجمع سيعود بالفائدة على وزارة النفط والمحافظة وجميع مناطق العراق بشكل عام".

وأشاد الطرموز بـ"التعاون المنقطع النظير من قبل (شركة الاستكشافات النفطية) التي أرسلت فرقتين في مناطق حديثة والقائم وأخرى في النخيب لبدء أعمال الاستكشاف والتنقيب وتحديد مكامن المواقع الغازية والنفطية في المحافظة، بعد أن عانت الإهمال طيلة السنوات الماضية من قبل وزارة النفط من ناحية الاستكشاف وإرسال الفرق الزلزالية"، موضحاً أنه "بالمجمل هناك 16 رقعة استكشافية عبارة عن حقول نفطية وغازية مجتمعة".

وتابع أن "الاجتماع الأخير مع شركة الاستكشافات حدَّد 5 رقع تقع في الجهة الغربية هي عناز والنخيب وأبو الجير وحيفا لحفرها وإرسال فرق زلزالية لها، كون الغاز متوفراً في المحافظة ويعادل ما موجود في دول الجوار للبدء بتصديره".

أخبار ذات صلة

التعليقات (0)

كن أول من يكتب تعليقاً.

أضف تعليقاً