بحث

سياسة الخصوصية

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان أفضل تجربة ممكنة. باستمرارك في التصفح فإنك توافق على سياسة الخصوصية و الشروط والأحكام.

عودة بحيرة الحبانية إلى الخدمة بعد تحسن الإيرادات المائية

24 مارس 2026 187 مشاهدة

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، إنعاش بحيرة الحبانية وإعادتها إلى الخدمة بعد تحسن الإيرادات المائية.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته النبأ، أنها "تعلن عن إعادة إنعاش وتأهيل بحيرة الحبانية ضمن المنظومة المائية، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الوزير عون ذياب عبد الله، وبعد التحسن النسبي للواردات المائية في حوضي دجلة والفرات من خلال موجة الأمطار والسيول المتحققة خلال العام الحالي 2026".

وأضافت، أن "الإجراءات تمثلت في وضع خطة لإدارة الوفرة المائية للسيول والأمطار تم وضعها من قبل المركز الوطني لإدارة الموارد المائية، أحد تشكيلات الوزارة، تهدف إلى إعادة إحياء البحيرة مستفيداً من الإيرادات المتحققة من موجات الأمطار والسيول الأخيرة وتضمنت هذه الخطة توجيه إيرادات مائية من خلال ناظم الورار وناظم الذبان بلغت أكثر من 130 م3/ثا وتعتمد هذه الإيرادات على المتحقق من الموجات الفيضانية ومعدل الساقط المطري مما أسهم وبشكل واضح بتحسين الواقع البيئي للبحيرة وقناة الورار وسيساهم في تعزيز الخزين المائي للمنظومة الخزنية والاستغلال الأمثل لتلك الموجات المطرية".

وأشارت إلى، أن "بحيرة الحبانية كانت قد خرجت عن الخدمة نتيجة انخفاض مناسيبها وتوقف تغذيتها بسبب شحة مائية استمرت لعدة سنوات متعاقبة منذ صيف عام 2022".


ع ع

أخبار ذات صلة

التعليقات (0)

كن أول من يكتب تعليقاً.

أضف تعليقاً