بحث

سياسة الخصوصية

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان أفضل تجربة ممكنة. باستمرارك في التصفح فإنك توافق على سياسة الخصوصية و الشروط والأحكام.

التجارة: استلام أكثر من 4 ملايين طن من الحنطة وتحقيق تقدم في موسم التسويق


أعلنت وزارة التجارة، اليوم السبت، نجاح خطتها التسويقية لمحصول الحنطة خلال الموسم الحالي، مؤكدة أن الكميات المستلمة تجاوزت 4 ملايين طن مع استمرار عمليات الاستلام في عدد من المحافظات الشمالية.

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب، حيدر نوري الكرعاوي، إن إجمالي ما تم تسويقه من الحنطة في مختلف محافظات العراق بلغ حتى يوم أمس 4 ملايين و100 ألف طن، مع استمرار عمليات الاستلام في خمس محافظات هي كركوك ونينوى والسليمانية وأربيل ودهوك، بسبب تأخر موسم الحصاد فيها.

وأوضح أن كميات الحنطة المستلمة من إقليم كردستان بلغت 150 ألف طن من أصل الحصة المقررة البالغة 400 ألف طن، مع استمرار تسويق الكميات المتبقية، إضافة إلى استلام كميات أخرى خارج الخطة في كركوك ونينوى. وتوقع الكرعاوي أن يقترب إجمالي الإنتاج المسوق هذا العام من 5 ملايين طن، مشيراً إلى أن هذا الرقم، رغم كونه أقل من الموسم الماضي، إلا أنه كافٍ لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الحنطة في البلاد.

وبيّن أن نجاح عملية التسويق في 13 محافظة يعود إلى اعتماد نظام الأتمتة والحجز الإلكتروني المسبق، الذي ساهم في تنظيم عملية التسليم وتقليل الزخم على منافذ الاستلام، الأمر الذي انعكس إيجاباً على تقليل التكاليف التي يتحملها الفلاحون. وأشار إلى أن كلفة نقل المحصول كانت في السابق تصل إلى نحو 3 ملايين دينار نتيجة الازدحام وطوابير الانتظار، بينما انخفضت هذا العام إلى نحو 500 ألف دينار فقط بفضل تنظيم المواعيد وتحديد أوقات التسليم مسبقاً.


س ع


أخبار ذات صلة

التعليقات (0)

كن أول من يكتب تعليقاً.

أضف تعليقاً