أعلن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، اليوم، عزمه التنحي عن رئاسة الحكومة، مؤكداً أنه سيغادر منصبه فور انتخاب زعيم جديد لحزب العمال الحاكم، وذلك قبيل استئناف أعمال البرلمان في شهر أيلول المقبل.
وقال ستارمر في تصريح، إنه "سيغادر منصبه بعد اختيار قيادة جديدة للحزب"، مشدداً على دعمه الكامل للشخص الذي سيتولى قيادة حزب العمال والحكومة في المرحلة المقبلة.
ويأتي هذا الإعلان في ظل ضغوط سياسية متصاعدة داخل الحزب خلال الأشهر الماضية، وسط مطالبات متزايدة بتحديد جدول زمني واضح لرحيل ستارمر عن رئاسة الحكومة، بالتزامن مع احتدام النقاشات الداخلية حول مستقبل القيادة.
وبحسب معطيات سياسية في لندن، فقد تعززت هذه الضغوط عقب نتائج انتخابية حديثة، أظهرت صعود نفوذ عمدة مانشستر الكبرى آندي بورنهام داخل الحزب، ما دفع عدداً من القيادات الحكومية البارزة إلى الدعوة لفتح باب التغيير القيادي.
وتعد خطوة ستارمر تطوراً لافتاً في المشهد السياسي البريطاني، لاسيما أنه وصل إلى رئاسة الحكومة عقب فوز انتخابي كبير تعهد خلاله بإعادة الاستقرار إلى الحياة السياسية البريطانية، وإنهاء سنوات من الاضطرابات السياسية والتجاذبات الحزبية.
ومن المتوقع أن يشرع حزب العمال خلال الأسابيع المقبلة بإجراءات انتخاب قيادة جديدة، في عملية ستحدد ملامح المرحلة السياسية المقبلة واتجاهات الحكومة البريطانية مع اقتراب الدورة البرلمانية الجديدة.
ستارمر يعتزم التنحي عن رئاسة الحكومة البريطانية ويفتح باب سباق القيادة داخل حزب العمال
النبأ
•
22 يونيو 2026
•
4 مشاهدة
التعليقات (0)
كن أول من يكتب تعليقاً.
أضف تعليقاً