بحث

سياسة الخصوصية

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان أفضل تجربة ممكنة. باستمرارك في التصفح فإنك توافق على سياسة الخصوصية و الشروط والأحكام.

الجمارك العراقية تفعّل الاستعلام الإلكتروني عن شهادات المنشأ والفواتير التجارية


أعلنت الهيئة العامة للجمارك، اليوم الأربعاء، تفعيل خدمة الاستعلام الإلكتروني عن شهادات المنشأ والفواتير التجارية الصادرة عن اتحاد الغرف التجارية العراقية، عبر الربط الإلكتروني مع نظام «ASYCUDA»، بهدف التحقق من صحة الوثائق واعتمادها ضمن الإجراءات الجمركية.

وأوضحت الهيئة أن عملية الاستعلام تتم إلكترونياً عند تنظيم البيان الجمركي من خلال إدخال أرقام شهادة المنشأ والفاتورة التجارية في الحقول المخصصة داخل النظام، بما يسهم في تعزيز إجراءات التدقيق والرقابة الجمركية وضمان صحة البيانات المقدمة.

وأكدت الجمارك أن الخدمة تُطبق حالياً بشكل تجريبي، على أن يصبح العمل بها إلزامياً اعتباراً من 10 تموز/يوليو 2026، مشددة على عدم قبول أي شهادة منشأ أو فاتورة تجارية غير قابلة للتحقق إلكترونياً عبر النظام.

ودعت الهيئة جميع التجار والمستوردين ووكلاء الإخراج الجمركي وأصحاب العلاقة إلى استكمال إجراءات تسجيل وثائقهم التجارية أصولياً لدى اتحاد الغرف التجارية العراقية والتأكد من صحة بياناتها قبل تقديمها للمعاملات الجمركية، لتجنب أي تأخير أو معوقات عند بدء التطبيق الإلزامي للخدمة.

س ع

أخبار ذات صلة

التعليقات (0)

كن أول من يكتب تعليقاً.

أضف تعليقاً