العراق يلوّح بإعادة تقييم خياراته داخل أوبك إذا لم تُرفع حصته الإنتاجية
كشف مسؤول رفيع في وزارة النفط العراقية أن بغداد قد تعيد النظر في جميع الخيارات المتاحة داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، في حال عدم الموافقة على زيادة كبيرة في حصة العراق الإنتاجية خلال الفترة المقبلة.
وقال المسؤول، في تصريح نقلته وكالة “رويترز”، إن العراق يواجه ضغوطاً مالية متزايدة في ظل تداعيات الحرب الجارية بين إيران وإسرائيل، الأمر الذي يفرض ضرورة مراجعة الحصة الحالية المخصصة له داخل المنظمة بما يتناسب مع احتياجاته الاقتصادية.
وأضاف أن “زيادة حصة العراق في أوبك بشكل ملموس باتت ضرورة ملحة، ويجب التعامل مع هذا الملف بجدية عالية”، دون تقديم تفاصيل إضافية حول حجم الزيادة المطلوبة أو آلية التفاوض المرتقبة.
وفي سياق متصل، أفادت مصادر مطلعة بأن بعض المسؤولين العراقيين يدرسون خيار الانسحاب من أوبك، إلا أن التوجه السائد حالياً لا يزال يميل إلى البقاء ضمن المنظمة، مع التركيز على الحصول على حصة إنتاجية أكبر تتناسب مع الوضع الاقتصادي للبلاد.
م.ال
أضف تعليقاً