البنك الدولي: العراق ثالث أكبر دولة في العالم بحرق الغاز خلال 2025
أظهرت بيانات البنك الدولي ارتفاع معدل حرق الغاز عالمياً إلى أعلى مستوى له منذ ست سنوات في 2025، مدفوعاً بالزيادات المسجلة في روسيا وإيران، وهو ما يعرقل الجهود الرامية إلى إنهاء الحرق الروتيني للغاز المنتج جنباً إلى جنب مع النفط بحلول نهاية هذا العقد.
وأظهر تقرير تتبع أنشطة حرق الغاز في العالم الصادر عن البنك الدولي زيادة حجم حرق الغاز للسنة الثالثة على التوالي إلى 167 مليار متر مكعب، مما تسبب في إهدار غاز بقيمة 54 مليار دولار، متجاوزاً معدل نمو إنتاج النفط العالمي.
وتشير البيانات إلى تحد رئيسي يواجه مبادرة "الوقف التام للحرق المعتاد للغاز بحلول عام 2030" التابعة للبنك الدولي، إذ إن التقدم العالمي نحو هذا الهدف يعتمد بشكل كبير على مجموعة صغيرة من الدول المنتجة للنفط التي لا تزال البنية التحتية فيها ضعيفة وأسواق الغاز بها محدودة كما تعاني من قيود تمويلية وتطبيق غير متكافئ للقوانين، مما يعرقل الاستثمار في عمليات التقاط الغاز ومعالجته، وفقاً لوكالة "رويترز".
وقال ديميتريوس باباثاناسيو، المدير العام لقطاع الممارسات العالمية للطاقة بمجموعة البنك الدولي: "في الوقت الذي تواجه فيه بلدان كثيرة صعوبات في زيادة إمدادات الطاقة ميسورة التكلفة والموثوقة، فإن تكاليف التنمية الاقتصادية المترتبة على استمرار حرق الغاز مرتفعة للغاية".
الاستثمار في البنية التحتية
وقال زوبين بامجي، مدير برامج الشراكة العالمية للحد من حرق الغاز والميثان بالبنك الدولي "إن التقنيات والسياسات واللوائح وآليات التمويل اللازمة لاحتجاز الغاز المصاحب واستخدامه متاحة بالفعل، لكن في كثير من الدول المنتجة للنفط، لم يُدمج استخدام الغاز بعد كجزء أساسي من تخطيط إنتاج النفط، إذ غالباً ما يتأخر الاستثمار في البنية التحتية وإنفاذ اللوائح التنظيمية".
وتظهر البيانات أن روسيا وإيران والعراق معاً حرقت نحو 84 مليار متر مكعب في 2025، وهو ما يمثل نحو نصف الإجمالي العالمي، وأن روسيا وإيران استحوذتا على الجزء الأكبر من الزيادة مقارنة بالعام السابق.
وأحجمت وزارات الطاقة في الدول الثلاث عن التعليق لكن صحيفة "فيدوموستي ديلي" الروسية نقلت هذا الشهر عن بيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات الرسمي "روستات" أن 25.1 مليار متر مكعب من الغاز المصاحب حُرقت في 2025، بزيادة 6.8% مقارنة مع 2024.
وقال البنك الدولي إن تسع دول، هي روسيا وإيران والعراق وفنزويلا والمكسيك وليبيا والجزائر ونيجيريا والولايات المتحدة، استحوذت على أكثر من أربعة أخماس إجمالي حرق الغاز على مستوى العالم، في حين أنها تنتج ما يقرب من نصف إنتاج النفط العالمي.
ولا تزال أفريقيا تشهد حرقاً مستمراً للغاز، فقد أحرقت ليبيا والجزائر ونيجيريا مجتمعة أكثر من 25 مليار متر مكعب من الغاز في 2025، على الرغم من نقص الطاقة على نطاق واسع والجهود التي بذلتها عدة حكومات لتوسيع نطاق استخدام الغاز محلياً.
وذكر البنك الدولي أن القضاء على الحرق الروتيني للغاز على مستوى العالم يتطلب استثمارات تُقدر بنحو 70 إلى 100 مليار دولار، وهو ما يقل عن ضعفي القيمة السنوية للغاز المُهدر حالياً.
التعليقات (0)
كن أول من يكتب تعليقاً.
أضف تعليقاً